Participation russe et iranienne au “Salon de la reconstruction de la Syrie”… Washington menace

Jeudi 10/09/2019

مشاركة إيرانية وروسية بـ”معرض إعادة إعمار سوريا”..وواشنطن تُحذّرُ

المدن – عرب وعالم | الخميس 19/09/2019

مشاركة إيرانية وروسية بـ"معرض إعادة إعمار سوريا"..وواشنطن تُحذّرُ Getty ©

حذّرت وزارة الخارجية الأميركية الشركات والأفراد من المشاركة في معرض إعادة إعمار سوريا، معتبرة أن أي شكل من أشكال التمويل، سواء كان استثماراً أجنبياً، أو متعلقاً بإعادة الإعمار، من المرجح أن يتم توجيهه عبر شبكات عملاء النظام السوري، ما يعود في النهاية بالنفع على نظام دمشق والحفاظ عليه.

وقالت وزارة الخارجية، في منشور في “فيسبوك”: “إن النظام السوري يستخدم شبكات اقتصادية وتجارية لدعم استمرار الصراع في سوريا، الذي أدى إلى مقتل مئات الآلاف من السوريين، وتشريد الملايين”.

وأكّدت الخارجية أنها ستراقب مشاركة الشركات الأجنبية، كما فعلت في معرض دمشق الدولي التجاري الماضي.

وانطلقت فعاليات معرض “إعادة إعمار سوريا”، في دورته الخامسة، الثلاثاء، برعاية وزارة الأشغال العامة والإسكان، في مدينة المعارض بدمشق.

معاون وزير الإسكان محمد سيف الدين، قال لصحيفة”الوطن” المقربة من النظام، إن المشاركات في المعرض كانت بمشاركة 389 شركة تمثل 31 دولة، مشيراً إلى أن سوريا ستستفيد من تجارب هذه الدول والشركات وتعرض ما لديها، وذلك بهدف المساهمة في عملية إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن ما يميز الدورة الحالية للمعرض هي التقنيات الحديثة التي تم عرضها، والمشاركة الفعالة لبعض الدول بأجنحة واسعة، مثل إيران وروسيا.

من جانبه، بين مدير عام مؤسسة الباشق المنظمة للمعرض، أن “المشاركة الإيرانية في المعرض هي الأضخم خارج إيران منذ عشرين عاماً، والوفد الإيراني المشارك يمثل 84 شركة من كبرى الشركات الإيرانية في الصناعة والتكنولوجيا والإلكترونيات”.

ولفت إلى “وجود مشاركات أوروبية جديدة من هنغاريا وسلوفاكيا، إضافة لعودة الإيطاليين والفرنسيين إلى المعرض”، مشيراً إلى أن ما يميز هذه الدورة هي المشاركة الواسعة، إذ إنه رغم تشديد الحصار على سوريا، فقد بلغت المشاركة هذا العام ثلاثة أضعاف المشاركة في العام الماضي.

وبين أن المشاركة الروسية كانت فردية في العام الماضي، أما اليوم فيوجد جناح كامل، لافتاً إلى أن المعرض يعطي فرصة للاطلاع على أحدث تكنولوجيا ومواد ومعدات إعادة الأعمار.

رئيس الوفد الروسي المشارك في معرض إعادة الإعمار قال إن الجانب الروسي “يعير اهتماماً كبيراً لهذا المعرض، لأنه دليل واضح لبذل كل الجهود لإعادة الإعمار في سورية، وروسيا جاهزة لمشاركة فعالة في إعادة الإعمار”، لافتاً إلى “وجود عشر شركات روسية تشارك في المعرض، وهذه الشركات تمثل سبعة أقاليم روسية، في مجالات مختلفة كالنفط والثروات المعدنية والأدوات الكهربائية والمنتجات الكيماوية وغيرها من المنتجات”.

Advertisements

About سوريا بدا حرية
،ضد الدكتاتور، ضد الفساد، ضد القمع، ضد العصبة الأسدية الحاكمة، ضد الأحزاب العقائدية السياسية والدينية والإثنية مع حرية الرأي، مع دولة ديمقراطية علمانية مع الحقيقة، مع الإنسان Vive la Résistance Palestinienne face à l’occupation sioniste

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: