صدى مباحثات مؤتمر جنيف ٢، تؤكدها براميل الموت المستمرة في سوريا


– وقالت المعارضة انها لن تجلس في قاعة واحدة مع النظام اذا لم يعترف ببيان جنيف 1 الذي ينص على تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة من ممثلين عن النظام والمعارضة تتولى المرحلة الانتقالية.

أشارت مستشارة الرئيس السوري بثينة شعبان في حديث تلفزيوني الى ان “المعارضة تروج لاشياء ليس لها شيء من الصحة ويتخيلون انهم ذاهبون الى السلطة من جنيف، وهذا وهم وليس لديهم قضية…بثينة شعبان: أتينا إلى جنيف لايقاف الارهاب وسفك الدماء في سوريا وليس لنقل السلطة

– وفي ريف دمشق حيث تفاقمت المعاناة الإنسانية في بلداتها المحاصرة، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس، ارتفاع عدد قتلى مخيم اليرموك المحاصر منذ 200 يوم، جوعا، إلى 63 شخصا، مشيرا إلى أن القتلى قضوا جراء سوء الأوضاع الصحية والمعيشية، والنقص الحاد في الأغذية والأدوية.

– في غضون ذلك، أعلنت مصادر سورية معارضة في تصريحات متزامنة نقلتها مواقع إلكترونية، أن عناصر من «داعش» أعدموا شابين بالسيف عند دوار النعيم وسط مدينة الرقة شمال شرقي البلاد، في أول حادثة إعدام بالسيف في سوريا، ما يعدّ تغييرا في سياسة الإعدامات التي درجت على تنفيذها عناصر «داعش» رميا بالرصاص.

– وقال ناشطون إن أحد منفذي الإعدام قرأ بيانا يفيد بأن الشابين شتما الرسول الأكرم، ويأتي بعد 10 أيام من سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» على مدينة الرقة بشكل كامل، حيث شهدت المدينة اقتتالا بين التنظيم وكل من حركة «أحرار الشام» وجبهة النصرة أعقبها خروجهما من المدينة.

– ويشكل مصير الرئيس بشار الاسد نقطة الخلاف الاساسية بين طرفي النزاع. ففي حين تطالب المعارضة بالا يكون للاسد واركان نظامه اي دور في المرحلة الانتقالية، ترفض دمشق قطعا هذا الشرط، معتبرة ان الاسد والنظام “خطان احمران”.

– وأعلنت الامم المتحدة ان الهدف من جنيف-2 تطبيق اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في حزيران/ يونيو 2012 في غياب اي تمثيل سوري، وينص على تشكيل حكومة انتقالية من ممثلين عن الطرفين. كما ينص على وقف العمليات العسكرية واطلاق المعتقلين وايصال المساعدات الانسانية.

– كما نقلت مصادر للمعارضة ان موافقتها على الاجتماع مع وفد النظام جاءت بعد موافقة وفد النظام على بنود اتفاقية جنيف 1. كما ذكرت المصادر ان رئيس الوفد المفاوض سيكون هادي البحرة. 

Genève 2

Genève 2

Advertisements

About سوريا بدا حرية
،ضد الدكتاتور، ضد الفساد، ضد القمع، ضد العصبة الأسدية الحاكمة، ضد الأحزاب العقائدية السياسية والدينية والإثنية مع حرية الرأي، مع دولة ديمقراطية علمانية مع الحقيقة، مع الإنسان Vive la Résistance Palestinienne face à l’agression sioniste

Leave a Reply

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: